الإمارات في سوق السفر العربي.. السياحة بمعايير الابتكار والاستدامة

دبي: «الخليج»

تسلط الدورة ال31 من معرض سوق السفر العربي، الذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي ما بين 6 حتى 9 مايو الحالي، الضوء على العروض السياحية المبتكرة والمتنوعة التي يقدمها قطاع الضيافة والفنادق بمشاركة ممثلي القطاع من دول العالم تحت سقف واحد في دبي.

وتستعد دبي لانطلاق فعاليات سوق السفر، بمشاركة أكثر من 2300 عارض وممثل، من أكثر من 155 دولة، ومن المتوقع حضور أكثر من 41,000 زائر.

سينعقد معرض هذا العام تحت شعار: «تمكين الابتكار: تحوّل قطاع السفر من خلال ريادة الأعمال»، حيث سيسلط معرض سوق السفر العربي 2024 الضوء على كيفية قيام المبتكرين بتعزيز تجارب العملاء وتعزيز الكفاءات وتسريع التقدم نحو مستقبل صافي الانبعاثات الصفرية لهذه الصناعة.

  • نمو العلامات

وارتفع عدد العلامات التجارية الفندقية المشاركة في معرض سوق السفر العربي 2024 بنسبة 21% على أساس سنوي، مع زيادة بنسبة 58% في منتجات تكنولوجيا السفر الجديدة المعروضة، حيث سيتم إطلاق العديد من الوجهات الجديدة في معرض سوق السفر العربي 2024، بما في ذلك: الصين وماكاو وكينيا وغواتيمالا وكولومبيا، بينما تشمل الدول العائدة للمشاركة في الحدث كلاً من: إسبانيا وفرنسا من بين العديد من الوجهات الأخرى.

وشهد ارتفاع طفيف في جميع القطاعات الرئيسية مع نمو سنوي في جميع المناطق بما في ذلك الشرق الأوسط بنسبة 28%، وآسيا وأوروبا 34%، وإفريقيا 26%.

  • دبي

وقال عصام كاظم، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري: تفخر دبي باستضافة سوق السفر العربي، ومواصلة الشراكة الاستراتيجية على مدى سنوات عدة مع هذا المعرض الأشهر من نوعه في قطاع السياحة على مستوى العالم. ما يتماشى مع مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33 التي أطلقتها القيادة الرشيدة، لجعل دبي واحدة من أفضل ثلاث مدن في العالم للأعمال والترفيه. ويتكامل شعار المعرض لهذا العام مع جهودنا المتواصلة للتعزيز النجاح خارج إطار الأنماط السياحية التقليدية، حيث نركز على الاستفادة من الإمكانات الهائلة لريادة الأعمال وتمكين دورها وزيادة زخمها في قطاع السياحة.

وأضاف: «ستنضم 129 جهة عارضة من الشركاء والجهات المعنية إلى دائرة الاقتصاد والسياحة في جناح دبي بالمعرض، ما يؤكد أهمية الشراكة المتميزة بين القطاعين، العام والخاص، والتي تلعب دوراً محورياً في تطور قطاع السياحة للإمارة. وإننا نتطلع لمشاركة رؤى استراتيجيتنا السياحية وتجاربنا مع المسؤولين وأصحاب القرار والخبراء في القطاع طوال أيام المعرض، إلى جانب استكشاف المفاهيم والتوجهات الجديدة التي تسهم في رسم ملامح مستقبل قطاع السياحة العالمي وفتح آفاق جديدة للتعاون والشراكة».

  • إمارة الشارقة

كذلك، تستعد إمارة الشارقة للمشاركة في الحدث بمشاركة 27 جهة من القطاعين العام والخاص، من ضمنها هيئة الإنماء التجاري والسياحي تحت مظلة جناح الشارقة.

وتركز المشاركة على استعراض آخر المشاريع السياحية والترفيهية والخطط المستقبلية التي تقودها الإمارة، والتعريف بالعوامل التي رسخت مكانتها وجهةً مفضلةً للسياح والزائرين من مختلف دول العالم.

وتحرص الهيئة على المشاركة في هذا المعرض الدولي بشكل سنوي، نظراً لما يوفّره من فرص استثنائية لجميع العاملين في صناعة السياحة، للالتقاء والتواصل وتبادل الخبرات والتعرّف إلى أفضل الممارسات في واحد من أكثر القطاعات حيويةً والمساهمة في نمو الاقتصاد على الصعيدين العالمي والوطني.

ويقدم الجناح العديد من الأنشطة التفاعلية والبرامج لزواره من بينها خدمة التدريب للمرشدين السياحيين، وتأهيلهم للحصول على تراخيص معتمدة مرشدين سياحيين، بعد اجتيازهم أحد مساقات التدريب، التي يستغرق كل منها ساعات معدودة باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك لأول مرة خلال سوق السفر العربي.

ويشهد جناح الشارقة في اليوم الثالث من المعرض الأربعاء 8 مايو مؤتمراً صحفياً بحضور ومشاركة خالد جاسم المدفع وعدد من المسؤولين وممثلي الجهات المشاركة، للإعلان عن آخر مستجدات المشاريع الحيوية الجديدة والمستقبلية، وإلقاء الضوء على التجارب السياحية المتنوعة التي توفرها الإمارة.

  • سياحة أبوظبي

وأعلنت ميرال ديستينيشنز، التابعة لشركة ميرال، مشاركتها في فعاليات سوق السفر العربي، حيث تعتزم الشركة تسليط الضوء على مرافقها الترفيهية، إضافة إلى الكشف عن حملتها الترويجية الجديدة التي تنظمها تحت عنوان «أطلق حواسك» في جزيرة السعديات. ويعتبر سوق السفر العربي من الفعاليات العالمية الرئيسية التي توفر لميرال ديستينيشنز منصة فريدة لتأكيد التزامها بتعزيز ثقافة الإبداع والتميز، ومساهمتها المهمة في تطوير السياحة المستدامة.

وأعلنت حديقة الإمارات للحيوانات والمنتجع، وجهة عشاق الحياة البرية في العاصمة أبوظبي، مشاركتها في معرض سوق السفر العربي تماشياً مع مبادرة دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي لتعزيز مكانة العاصمة وجهة سياحية رائدة عالمياً.

وتؤكد الحديقة التزامها بالترويج لممارسات السياحة المستدامة، التي تنطوي على تقليل الأثر البيئي لأنشطة السفر والسياحة، مع المساهمة في صون الموارد الطبيعية والإرث الثقافي. ومن خلال اعتماد الممارسات المستدامة، تهدف إلى الحفاظ على البيئة ودعم المجتمعات المحلية وتقديم تجارب لا تنسى للزوار دون المساس باحتياجات الأجيال المقبلة. وعبر مبادرات مثل تقليل النفايات، وكفاءة استهلاك الطاقة، وتعزيز جهود صون الحياة البرية، تساهم الحديقة بشكل فعّال في دعم الاستدامة وصناعة السياحة في أبوظبي وخارجها.

وسيتم عقد قمة مخصصة للهند في يوم افتتاح معرض سوق السفر العربي، لتسليط الضوء على طفرة السفر للخارج في السوق مؤخراً.

خدمات لعشاق السيارات القديمة

يشارك نادي الشارقة للسيارات القديمة في معرض سوق السفر العربي 2024، حيث يستعرض النادي، خلال المعرض، مجموعة من الخدمات المتميزة التي يقدمها لأعضائه ولعشاق السيارات القديمة، إضافة إلى الترويج لمتحف الشارقة للسيارات القديمة، الذي يستقطب الزوار لاستكشاف مجموعة فريدة تضم أكثر من 100 سيارة قديمة، تحكي تاريخ هذا التراث في العالم.

محمد الهاجري

ويهدف النادي إلى تعزيز مكانة الإمارة وجهة رئيسية لعشاق السيارات القديمة، وإبراز الدور الذي يلعبه في الحفاظ على هذا الإرث الثقافي الغني، إلى جانب تشجيع وتعزيز قيمة السيارات باعتبارها جزءاً من التاريخ الشاهد على تطور المجتمعات، وجذب المزيد من الزوار والمهتمين إلى متحف الشارقة للسيارات القديمة، الذي يوفر لهم تجربة تعليمية وترفيهية وقال الدكتور محمد بن بطي الهاجري، نائب رئيس مجلس إدارة النادي: «يمثل المعرض واحداً من أهم المحطات السنوية، التي نحرص على التواجد فيها بقوة، حيث يعد هذا الحدث فرصة فريدة لإبراز ما يقدمه النادي لأعضائه وجمهوره، وما يحتفظ به المتحف من معروضات تاريخية من السيارات القديمة، التي تشهد نمواً متسارعاً في الإقبال عليها».

وأضاف: «تعكس مشاركتنا في معارض السياحة العربية والعالمية النظرة الاستشرافية لإمارة الشارقة بخصوص قطاع السياحة، التي جعلت من المتحف أحد المعالم السياحية في الإمارة والمنطقة».

Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info).

2024-05-03T21:10:50Z dg43tfdfdgfd